ثثمانية تجري + القحطاني
على الناس كلهم
ولابد للإنسان ان يلقى الثمانية
سرور وحــزن واجتمـاع وفـرقـة *
ويسر وعسر ثم سقم وعافية
مختارات نونية القحطاني
تأليف الإمام "أبي محمد الأندلسي القحطاني"ق
يا منزل الآيات والفرقان بيني وبينك حرمة القرآن
إشرح به صدري لمعرفة الهدى واعصم به قلبي من الشيطان
يسر به أمري وقض مآربي
وأجر به جسدي من النيران
طهر به قلبي وصف سريرتي أجمل به ذكري واعل مكاني
أسهر به ليلي وأظم جوارحي أسبل بفيض دموعها أجفاني
أمزجه يا رب بلحمي مع دمي واغسل به قلبي من الأضغان
أنت الذي صورتني وخلقتني وهديتني لشرائع الإيمان
أنت الذي علمتني ورحمتني وجعلت صدري واعي القرآن
وزرعت لي بين القلوب مودة والعطف منك برحمة وحنان
ونشرت لي في العالمين محاسنا وسترت عن أبصارهم عصياني
وجعلت ذكري في البرية شائعا حتى جعلت جميعهم إخواني
والله لو علموا قبيح سريرتي لأبى السلام علي من يلقاني
ولأعرضوا عني وملوا صحبتي ولبؤت بعد كرامة بهوان
لكن سترت معايبي ومثالبي وحلمت عن سقطي وعن طغياني
فلك المحامد والمدائح كلها بخواطري وجوارحي ولساني
ولقد مننت علي رب بأنعم مالي بشكر أقلهن يدان
.....................................
عن الأصمعى قال : كان أبو بكر إذا مُدح قال : اللهم أنت أعلم منى بنفسى وأنا أعلم بنفسى منهم اللهم اجعلنى خيرا مما يظنون واغفر لى ما لا يعلمون ولا تؤاخذنى بما يقولون (العسكرى فى المواعظ) [كنز العمال
.............................
وهلم جرًّا، الى آليوم اي امتد ذلك الى اليوم ولم ينقطع
وانتصب على المصدر او الحال
ثمانية تجري على الناس كلهم* ولابد للإنسان ان يلقى الثمانية
سرور وحــزن واجتمـاع وفـرقـة *
ويسر وعسر ثم سقم وعافية
ثرثارة في كل واد يخطب
اللهم بارك لنا في ما رزقتنا وقنا عذاب النار
ضعيف جداً . ونقول بدله :
اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرا منه ، وفي اللبن :وزدنا منه . ترمذ
وللضيف ندعو : اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم م
العالم لا يؤخذ بزلته ولا يحاسب على هفوته
هو الوزير ولا أزر يُشد به
مثل العَروضي له بحر بلا ماء
اقر بعجزي وانتقاص بضاعتي
وأعلم أني في الطريق مقصرا
ولكن حبي للعلوم وأهلها
أراه عزائ في الذي كان قُدرا
قال الذهبي:ما يتيقد بمذهب واحد
الا من هو قاصر في التمكن من العلم او من هو متعصب
العمر ساعات بل لحظات
وما فات فات فهيهات يرجع هيهات فما تدري غداً انت من الاحياء ام من الأموات فاعمل ما شيئت فلا بد ان يقال عنك يوما : فلان مات
الدنيا ساعة فاجعلها طاعة والنفس
طماعة عودها القناعة
الحرْفيون او النصوصين الظاهري
اغلبهم متدينون ولكنهم ضيقوا الأفق في فهم النصوص والواقع ولا يبالون بتغيير الزمان والمكان والإنسان وهم مستعدون ان يقاتلوا دون رأيهم
القرضاوي
.......................
وأقبح شيء أن يرى المرء نفسه
رفيعا وعند العالمين وضيع
تواضع تكن كالنجم لاح لناظر
على صفحات الماء وهو رفيع
ولا تكن كالدخان يعلو بنفسه
على طبقات الجو وهو وضيع
قالُ لان جئت بالحق البقرة
ان إلينا إيَابهم ثم ان عليناحسابهم
راضيةً مرضيّة فادخلي في عباد
......................................
اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درج
في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العال
وأفسح له في قبره ونور له فيه
...................
لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب
ولا ينال العلى من طبعه الغضب
..............
السنن الرواتب
من صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة تطوعا غير فريضة بنى الله له بيتا في الجنة
أربعا قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر ) ص
.........................
بقرت شويهتي وفجعت قلبي
وأنت لشاتنا إبن ربيب
غُذِّيت بدرِّها ونشأت معها
فمن أنباك أن أباك ذيب
إذا كانت الطباع طباع سوء
فلا أدب يفيد ولا أديب .
حكمة حك..............مة
من سره بنوه ساءته نفسه
المروءة : ترك ما يذم عرفا
::::.::::::::.....::::::::::::::::::::::
ياواعظ الناس الامام الشافعي
يا واعظَ الناس عمَّا أنتَ فاعلهُ يَا مَنْ يُعَدُّ عَلَيْهِ العُمْرُ بِالنَّفَسِ
احفظ لشبيكَ من عيبٍ يدنسهُ إنَّ البياض قليلُ الحملِ للدنسِ
كحاملٍ لثياب النَّاسِ يغسلها وثوبهُ غارقٌ في الرَّجسِ والنَّجسِ
تَبْغي النَّجَاة َ وَلَمْ تَسْلُكْ طَرِيقَتَهَا إنَّ السَّفِينَة َ لاَ تَجْرِي عَلَى اليَبَسِ
ركوبكَ النَّعشَ ينسيك الرُّكوب على مَا كُنْتَ تَرْكَبُ مِنْ بَغْلٍ وَمِنْ فَرَسِ
يومَ القيامة ِ لا مالٌ ولا ولدٌ وضمَّة ُ القبرِ تُنسي ليلةَ العُرسِ .
................
ان هذا الدين متين فأوغل فيه برف
ولا تبغض إلى نفسك عبادة الله
فان المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا
ابقى . حديث ضعيف
الا هلك المتنطعون ( ثلاثا )
ما كان الرفق في شيء الا زانه وما كان العنف في شيء الا شان
ولن يشاد الدينَ أحد الا غلبه
إياكم والغلو
::::::::::::::::::::://:::::::::
أول من تسعر بهم النار يوم القيام
ثلاثة : عالم وشهيد ومتصدق
::::::::::::///////:::::::::::
يجاء بالرجل يوم القيامة فيلقى ف
النار فتندلق أقتابه فيدور بها في النار كما يدور الحمار برحاه فيجتمع أهل النار عليه فيقولون يافلان مالك الست كنت تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر قال كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه
وأنهاكم عن المنكر وآتيه
( اسامة بن زيد ) ق
::::::::::::::::::::::::::::::::
ثم اتى على قوم تقرض شفاههم
وألسنتهم بمقاريض من حديد كلما
قرضت عادت كما كانت ..جبريل :
هم خطباء الفتنة . ابو هر/ ترغيب
السلام اسم من اسما الله جعله في الارض فأفشوه بينكم
ابن مسعود
لا يتحرج المسلم في عرض ابنته على تقي يتزوجها والدليل :
شعيب عرض ابنته على موسى
عمر ع على أبي بكر ثم عثمان
وخديجة على النبي ص
والواهبة نفسها على النبي ص
ارسل عيونك أولا لتعرف أين تضع
رجليك ثانيا
وبقدر الكد تكتسب المعالي
ومن طلب العلى سهر الليالي
تروم العز ثم تنام عنه
يغوص البحر من طلب اللآلئ
وعاجز الرأي مضياعا لفرصته
حتى إذا فات أمر عاتب القدرا
قال الاجري في حملة القران :
عن ابن مسعود ض قال:
لا تنثروه نثر الدقل ولا تهذِّروه هذر الشعر
قفوا عند عجائبه وحركوا به القلوب ولا يكون هم احدكم آخر السورة .
قال ابن عمر من خدعنا بالإسلام
خُدعنا
يامعشر النساء تصدقن واكثرن الاستغفار فاني رايتكن اكثر اهل النار انكن تكثرن اللعن وتكفرن العشير .
يكفرن العشير ويكفرن الإحسان لو أحسنت الى إحداهن الدهر ثم رات منك شيئا قالت ما رايت منك خيرا قط .
اذا قمت في صلاتك فصل صلاة مودع ولا تكلم بكلام تعتذر عنه غداً واجمع الاياس مما في ايدي الناس عن يوب نصار / لباني
قالوا
من لا يحسن الابتسام لا يستطيع ان يفتح متجرا .......
::::::::::::::::::::::::::::::::
الحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها
فهو احق بها، ضعفه الألباني
27769- عن الأصمعى قال : كان أبو بكر إذا مُدح قال : اللهم أنت أعلم منى بنفسى وأنا أعلم بنفسى منهم اللهم اجعلنى خيرا مما يظنون واغفر لى ما لا يعلمون ولا تؤاخذنى بما يقولون (العسكرى فى المواعظ) [كنز العمال
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق